قديم 30 - 07 - 2007, 01:54 PM   #1
أبو البقاء
عضو فعال
 
الصورة الرمزية أبو البقاء
 






 
أبو البقاء عضو جيد جداً
افتراضي ::ما الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي؟::

بسم الله الرحمن الرحيم

يقسم أهل العلم التفسير إلى أقسام متعددة باعتبارات متنوعة ، فمن ذلك أن التفسير ينقسم باعتبار طريق وصوله إلينا إلى قسمين:

الأول: ما يكون طريق الوصول إليه عن طريق الأثر، وهو التفسير بالمأثور.
الثاني: ما يكون طريق الوصول إليه عن طريق الاجتهاد، وهو التفسير بالرأي.


------

وإليك شيئاً من التعريف بهذين النوعين:

1. التفسير بالمأثور:

وهو تفسير القرآن بالقرآن نفسه، وبالسنة وبالآثار عن الصحابة والتابعين.
وقيل في تعريفه: "التفسير الذي يعتمد على صحيح المنقول والآثار الواردة في الآية فيذكرها، ولا يجتهد في بيان معنى من غير دليل، ويتوقف عما لا طائل تحته، ولا فائدة في معرفته ما لم يرد فيه نقل صحيح".
وهو أفضل مناهج التفسير وأعلاها، ومراعاته علامة الصواب، وقاعدة لضبط التجديد في فهم القرآن.
والتفسير بالمأثور يجب الأخذ به، ولا يجوز العدول عنه إذا صح.

2. التفسير بالرأي :وهو التفسير بالاستنباط والاجتهاد.
"والرأي في الأصل مصدر "رأى الشيء يراه رأياً" ثم غلب استعماله على المرئي نفسه، من باب استعمال المصدر في المفعول، كالهوى في الأصل مصدر هويه يهواه هوى، ثم استعمل في الشيء الذي يُهوى؛ فيقال: هذا هَوَى فلان، والعرب تفرق بين مصادر فعل الرؤية بحسب محالها فتقول: رأى كذا في النوم رؤيا، ورآه في اليقظة رؤية، ورأى كذا لا يعلم بالقلب ولا يرى بالعين رأياً، ولكنهم خصوه بما يراه القلب بعد فِكْرٍ وتأمل وطلب لمعرفة وجه الصواب مما تتعارض فيه الأمارات؛ فلا يقال لمن رأى بقلبه أمراً غائباً عنه مما يحس به إنه رأيه، ولا يقال أيضاً للأمر المعقول الذي لا تختلف فيه العقول ولا تتعارض في الأمارات إنه رأى، وإن احتاج إلى فكر وتأمل كدقائق الحساب ونحوها " .

* ويقسم أهل العلم الرأي إلى قسمين:

أ. الرأي المحمود:
وهو ما كان مبناه على علم أو غلبة ظن، بحيث إنه يجري على موافقة معهود العرب في لسانها وأساليبها في الخطاب، مع مراعاة الكتاب والسنة وما أثر عن السلف. فالمفسر هنا من يبذل جهده ووسعه في فهم النص القرآني، وأصول الشريعة في الفهم والاستنباط، مع الاطلاع على المأثور في تفسير الآية.
وقد قال أبو بكر : "إني قد رايت في الكلالة رأياً، فإن كان صواباً فمن الله وحده لا شريك له، وإن يك خطأ فمني ومن الشيطان والله منه بريء".
وقال ابن المبارك: "ليكن الذي تعتمد عليه هذا الأثر، وخذ من الرأي ما يفسر لك الحديث".
وسلوك هذا السبيل جائز لا حرج فيه لمن اجتمعت عنده أدواته، وساق بعضهم أدلة تقرر هذا الحكم يضيق عنها المقام هنا .

ب. الرأي المذموم:
وهو التفسير بالجهل والهوى.
وهذا النوع حرام لا يجوز الإقدام عليه كما قال شيخ الإسلام: "فأما التفسير بمجرد الرأي فحرام".
والأدلة والآثار في تحريمه وذمه كثيرة جداً.
فالمتكلم في هذا النوع متقحم متكلف ما لا علم له به، لم يراع في تفسير القرآن قوانين اللغة ولا نصوص الشريعة وأصول الاستنباط ، قد جعل هواه رائده ومذهبه قائده.

والله أعلم

============


التوقيع الشخصي

لا تنسونا من دعائكم ، فنحن في أمسّ الحاجة إليه ..
أبو البقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19 - 08 - 2007, 09:22 PM   #2
بشاير النصر
مشرفة سابقة
 






 
بشاير النصر عضو ممتاز ورائعبشاير النصر عضو ممتاز ورائعبشاير النصر عضو ممتاز ورائع
افتراضي

جزااااااااااااك الله خيرا
بشاير النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 10 - 2007, 08:19 AM   #3
المنور
عضو فعال و مميز
 
الصورة الرمزية المنور
 







 
المنور عضو جيد
افتراضي

جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك


التوقيع الشخصي


المنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 07 - 2008, 06:14 PM   #4
أفنان
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية أفنان
 







 
أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!أفنان وصل إلى قمة التميز والتألق!
وسام العضو المتميز: وسام التميز - السبب: عضو متميزوسام حافظات كتاب الله: مسابقة حفظ سورتي السجدة والملك - السبب: المركز الأولحافظة سورة الكهف: فائزة في مسابقة حفظ سورة الكهف - السبب:
افتراضي


جزاك الله خير أخي على الموضوع القيّم والمفيد


التوقيع الشخصي

إذا تهت في هذه الدنيا وكدت أغرق في بحر لذائذها
وحاول الشيطان وجنوده خطفي إلى وحلهم الملوث
هنا لن أستسلم ولن أركع
ﻷ‌ن حب الله في قلبي يفوق عدتهم وعتادهم

وإذا حاول دعاة التحرير
نزع حجابي فلن أخضع لمطالبهم الدنيئه ﻷ‌ن حب العفاف والفضيلة غرسا على أرض قلبي

وإذا أراد أعداء ديني قتلي فلن أرجع عنه ﻷ‌ن الشهادة أسنى مطالبي
وإذا تكالبت الظروف سأطرق باب الدعاء حتى وإن طال الفتح
ﻷ‌ن الله ربي
ﻷ‌ن الله ربي
أفنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 06 - 2009, 07:24 PM   #5
أبــ الخطاب ــو
عضو فعال و مميز
 






 
أبــ الخطاب ــو عضو ممتاز ورائعأبــ الخطاب ــو عضو ممتاز ورائعأبــ الخطاب ــو عضو ممتاز ورائع
افتراضي

بارك الله فيكم


التوقيع الشخصي


أبــ الخطاب ــو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 06 - 2009, 03:16 AM   #6
السندي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية السندي
 






 
السندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميعالسندي ماسة متألقة للجميع
افتراضي

بـــــــــــــــــــارك الله فيكم وجزاكم اللـــــــــــــــــــــــــه خير
السندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل كتب القرآن والتفسير وعلوم القرآن بشاير النصر دروس و خواطر في رحاب القرآن الكريم 18 24 - 06 - 2010 09:56 PM
افضل كتب التفسير ؟ عاشق الجنان الاقتراحات والطلبات 7 24 - 03 - 2010 10:32 AM
التعريف بموقع التفسير... السّاحق الماحق دروس و خواطر في رحاب القرآن الكريم 4 16 - 12 - 2009 06:55 AM
~®~§~¤«`•.¸¸•كتب القرآن الكريم والتجويد والتفسير•.¸¸.•`»¤~§~®~ وما توفيقي إلا بالله تجويد و حفظ القرآن الكريم 6 18 - 05 - 2009 12:26 AM
أسماء كتب التفسير المطبوعة بشاير النصر دروس و خواطر في رحاب القرآن الكريم 2 27 - 10 - 2007 08:27 AM


الساعة الآن 05:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7