قديم 02 - 08 - 2010, 10:47 PM   #1
أم محمد69
مشرفة قسم المرأة المسلمة
 
الصورة الرمزية أم محمد69
 







 
أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!أم محمد69 وصل إلى قمة التميز والتألق!
العضوة التراثية:  - السبب: فائزة في مسابقة حزاوي لوّل
افتراضي احترام السن ... أم حترام العقل..موضوع للنقاش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جميعنا يعلم أن تفاوت العقول والتفكير يختلف من شخص لآخر, ولكن ماذا عن


تفاوت العقل والسن في الوقت نفسه .. !؟




المقصود

في اشخاص رغم صغر سنهم الا اننا نجدهم يتميزون بسرعة الذكاء والبديهه ,


وهناك اشخاص بالعكس تماما رغم كبر سنهم الا انهم لا يتمتعون سوى بالقليل من درجات الذكاء ,


ولكن ليست هذه القضيه !!


ما اريد ان اعرفه منكم ..


. ايهما اولى بالأحترام هل هو كبير السن ام كبير العقل؟؟؟


. احيانا نقول عن كبير السن [ انه لا يؤاخذ على كلامه ] ما المقصود بذلك ؟!

....في أنتظار آرائكم ....


التوقيع الشخصي


أم محمد69 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2010, 01:36 AM   #2
حافظة القرآن
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية حافظة القرآن
 







 
حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!حافظة القرآن وصل إلى قمة التميز والتألق!
مسابقة (صور معبرة) المركز الثاني: فائزة في مسابقة (صور معبرة) - السبب: المركز الثاني ( مسابقة صور معبرة)
افتراضي

برأيي اختي العزيزة كلاهما يجب ان يحترم فكبير السن يوجب له الاحترام والتوقير لكبر سنه وكبير العقل يحترم لنباهته وعقله الكبير وفطنته .
موضوع رائع .. بارك الله فيك


التوقيع الشخصي

لا اله الا الله

حافظة القرآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2010, 01:43 AM   #3
::بوعلي::
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية ::بوعلي::
 







 
::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!::بوعلي:: وصل إلى قمة التميز والتألق!
وسام العضو التراثي:  - السبب: فائز في مسابقة حزاوي لوّل
افتراضي

جزاك الله خيرا يا أم محمد على الموضوع ..

الإسلام اوجب احترام وتوقير كبار السن وحث عليه قال صلى الله عليه وسلم " ما أكرم شاب شيخاً من أجل سنه إلا قيض الله له عند سنه من يكرمه ( رواه الترمذي ) .. وقال صلى الله عليه وسلم " إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم " ( رواه أبو داوود والبيهقي ) . وقال صلى الله عليه وسلم " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر " ( رواه الترمذي ) . قال صلى الله عليه وسلم " خيركم من طال عمره وحسن عمله " .
فأعتقد احترام كبار السن أولا وعدم انقاص من مقدار كبير العقل ..

موضووع راائع ..



التوقيع الشخصي


::بوعلي:: غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2010, 02:47 AM   #4
محرقاوي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية محرقاوي
 







 
محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!محرقاوي وصل إلى قمة التميز والتألق!
افتراضي مشكووووره .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظة القرآن مشاهدة المشاركة
برأيي اختي العزيزة كلاهما يجب ان يحترم فكبير السن يوجب له الاحترام والتوقير لكبر سنه وكبير العقل يحترم لنباهته وعقله الكبير وفطنته .


آن آوافق خالتي حافظة القرآن ..

و جزاكِ الله خبراً يا أم محمد69 ..


التوقيع الشخصي

رب اغفر لي

محرقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2010, 03:49 AM   #5
الجبرى
مشرف قسم منابر الدعوة
 
الصورة الرمزية الجبرى
 







 
الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!الجبرى وصل إلى قمة التميز والتألق!
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ::بوعلي:: مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا يا أم محمد على الموضوع ..

الإسلام اوجب احترام وتوقير كبار السن وحث عليه قال صلى الله عليه وسلم " ما أكرم شاب شيخاً من أجل سنه إلا قيض الله له عند سنه من يكرمه ( رواه الترمذي ) .. وقال صلى الله عليه وسلم " إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم " ( رواه أبو داوود والبيهقي ) . وقال صلى الله عليه وسلم " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر " ( رواه الترمذي ) . قال صلى الله عليه وسلم " خيركم من طال عمره وحسن عمله " .
فأعتقد احترام كبار السن أولا وعدم انقاص من مقدار كبير العقل ..

موضووع راائع ..
احسن الله إليكِ ام محمد ونفع بكم

{
قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ}
{
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}

"
ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه" ضعيف الترمذى وضعفه الالبانى

"إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم" حسنه الالبانى
"
من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا" صحيح ابى داود وصححه الالبانى والوادعى

"قدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ، فنزل على بن أخيه الحر بن قيس بن حصن ، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر ، وكان القراء أصحاب مجلس عمر ومشاورته ، كهولا كانوا أو شبانا ، فقال عيينة لابن أخيه : يا ابن أخي ، هل لك وجه عند هذا الأمير فتستأذن لي عليه ؟ قال : سأستأذن لك عليه ، قال ابن عباس : فاستأذن لعيينة ، فلما دخل قال : يا ابن الخطاب ، والله ما تعطينا الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر حتى هم بأن يقع به ، فقال الحر : يا أمير المؤمنين ، إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } . وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله" صحيح البخارى
شرح الحديث
(عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم عيينة بن حصن فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس . وعيينة بن حصن هو رجل كبير في قومه، وكان ممن يتألفه النبي صلى الله عليه وسلم في حياته؛ لأنه كبير في قومه مثل: العباس بن مرداس ، و الأقرع بن حابس ، كان هؤلاء الثلاثة كانوا كبراء في قومهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتألفهم ليثبتوا على هذا الدين، فقدم عيينة على عمر رضي الله تعالى عنه، وابن أخيه الحر كان صغيراً في السن، ولكنه كان من النفر الذين يدنيهم عمرابن عباس صغيراً في السن وكان عمر رضي الله عنه يدنيه؛ ليس لمكانته من النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما لعلمه رضي الله تعالى عنه، وأهل شورى عمر رضي الله تعالى عنه لعلمه. وكذلك كان هم أهل العلم، يقول ابن عباس : كان القراء حفاظ القرآن أصحابَ مجلس عمر ومشاورته كهولاً كانوا أو شباناً، والكهل هو الذي جاوز الثلاثين سنة، أما الشاب فهو دون ذلك. فالشاهد هنا: أن أهل مجلس شورى عمر رضي الله عنه هم حفاظ القرآن في ذلك الزمان، فجاء عيينة وطلب من ابن أخيه الذي هو الحر بن قيس أن يستأذن له على عمر ، فاستأذن له على عمر رضي الله تعالى عنه، وأكرم عمر هذا الشاب الحافظ للقرآن، وجعل عمه يدخل عليه. فلما دخل على عمر رضي الله عنه، قال لـعمر : هيه يا ابن الخطاب !، فوالله ما تعطينا الجزل، ولا تحكم فينا بالعدل. هذا من الكذب على عمر رضي الله تعالى عنه، عمر ذلك الذي عدله الكفار وعرفوا فضله وعدله، وهذا يأتي ويقول عن عمر : أنت لا تحكم بالعدل، ولا تعطينا الجزل!! فلما قال ذلك، غضب عمر غضباً شديداً، وهم أن يوقع به؛ لأنه كذاب يكذب على عمر رضي الله تعالى عنه، فلما أراد معاقبته إذا بـالحر بن قيس يقول لـعمر رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين! إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ [الأعراف:199]، وإن هذا من الجاهلين. فلما سمع الآية التي خوطب بها النبي صلى الله عليه وسلم كأنه صُبَّ عليه ماء بارد، فسكت وسكن غضبه، وكان وقافاً عند كتاب الله سبحانه وتعالى. قال ابن عباس : والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه، وكان وقافاً عند كتاب الله، فهدأ وسكت رضي الله عنه وأعرض عنه لكونه جاهلاً. فإذاً: الغرض من هذا الأثر بيان الذين كان يدنيهم عمر رضي الله عنه، )

يجب علينا جميع احترام الكبير والعطف على الصغير
لكنى ان من ناحيتى الشخصية اوقر الصغار خاصة لو
كانوا من حملة القرآن او لديهم علم وعلى بينة من دينهم
واحب ايضا العقلاء منهم , والله احيانا اتعلم منهم اشياء

ولكنى ابغض الكبير الذى يستهزء بالصغير لمجرد صغر سنه
هذا اسميه نوع من الجهل , والله اجد اطفال صغار فى المسجد
يعرفون كيف يصلون بل ويحفظون الكثير من القرآن ولديهم
قليل من العلم , إلا ان بعض الجهلاء من الكبار يستحقره
لسنه وصغره , هؤلاء انا لا احبهم , وخاصة إذا كانوا هم
اصلا جهلاء فتكون مصيبتهم اثنين , الجهل واستحقار خلق
الله

هذه وجهة نظرى


رابط مفيد للموضوع
http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=183986



التوقيع الشخصي


إن أخــاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعـك
ومن إذا ريب الزمان صدعك شتت فيك شمله ليجمعك


اللهم {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ}

الجبرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2010, 06:36 AM   #6
بريق الجواهر
عضو ماسي
 







 
بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!بريق الجواهر وصل إلى قمة التميز والتألق!
افتراضي

الاثنين يستحقون الاحترام
مشكورة ام محمد على الطرح
جزاج الله خير


التوقيع الشخصي

تبٍين عًيني ! لٍج عيوٍوٍني ’ أنـآ وكٍل ما أملك فٍدى أرضٍچ

بريق الجواهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2010, 03:34 PM   #7
داعية لله
عضو فعال و مميز
 
الصورة الرمزية داعية لله
 






 
داعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميعداعية لله ماسة متألقة للجميع
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ::بوعلي:: مشاهدة المشاركة
الإسلام اوجب احترام وتوقير كبار السن وحث عليه قال صلى الله عليه وسلم " ما أكرم شاب شيخاً من أجل سنه إلا قيض الله له عند سنه من يكرمه ( رواه الترمذي ) .. وقال صلى الله عليه وسلم " إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم " ( رواه أبو داوود والبيهقي ) . وقال صلى الله عليه وسلم " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر " ( رواه الترمذي ) . قال صلى الله عليه وسلم " خيركم من طال عمره وحسن عمله " .
فأعتقد احترام كبار السن أولا وعدم انقاص من مقدار كبير العقل ..


موضووع راائع ..

ورسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم احترم حتى احفااده الصغار وكل سن
فهو صلى الله عليه وسلم خير قدوة ومثال الذوق صلى الله عليه وسلم
جزاكي الله سبحانه خير اختي على الطرح


التوقيع الشخصي


داعية لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
:. هل انت مع ديوانية الحريم ؟ موضوع للنقاش .: بريق الجواهر المنتدى العام 8 09 - 11 - 2010 12:51 AM
هل تحب ان اخبرك بعيبك موضوع مميز للنقاش طيب الانفاس منابر الدعـوة 8 01 - 11 - 2010 08:14 AM
موضوع هام للنقاش !!!!! بــ قلب ــو المرأة المسلمة 15 31 - 10 - 2010 09:53 PM
حكم تعليق صور (جيفارا) الشيوعي \موضوع للنقاش بوهاشم منابر الدعـوة 13 19 - 10 - 2009 02:22 PM


الساعة الآن 09:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7